benafia Admin
عدد الرسائل : 108 hslhg : 0 تاريخ التسجيل : 15/02/2008
| موضوع: دعونا ننظم معا السبت مارس 22 2008, 04:36 | |
| الدرس الثالث. دعونا نَـنـْظِـم معاً. أخوتي الأعزاء أصبحنا في الدرس الثالث. و هنا أتقدم بالشكر الجزيل للأستاذ خشان خشان واضع هذا العلم الممتع المفيد. و كذلك أشكر الأستاذة هيفاء. التي أخطو خطوها في التدريس للعروض الرقمي. فأنا أسير خلف طريقة تدريسها. و حسب التسلسل الفكري للشرح.
و لكنني اليوم سوف أقوم بنقل درسها حرفياً دون تغيير أو حتى زيادة في الشرح. فدرسها كان وافياً كافياً. و مبسطاً بشكل رائع. فجزيل الشكر لها. و سوف أتحول في هذا الدرس الى طالبة عندها و انظم أبياتاً من الشعر منفِّذة بذلك متطلَّبات الدرس. فجزيل الشكر لها.
شرح الدرس سنتعرف في هذا الدرس على الآتي:-
1-مكونات القصيدة. 2- الشروط الواجبة في النظم.
لن نأتي بالتفصيل على كل الجزئيات ولكننا سنتوقف عند أهمها ثم ننتقل تدريجيا في دروس ٍ قادمة حتى نصل للمرحلة التي يفتح فيها كل مشارك صفحة خاصة به يضع فيها تطبيقاته ومحاولاته ثم نقيمها وزنا ومعنىً
مكونات القصيدة:- 1- قد ذكرنا سابقا أن القصيدة تتكون من شطرين الأول نسميه [ الصدر] والآخر نسميه [ العجز ] ولاحد معين لعدد أبيات القصيدة فهي تعتمد على الناظم نفسه -أي المشارك-
2- ينتهي عجز كل بيت بمقاطع تكون قافية البيت والتي تشكل الإيقاع – أو موسيقى البيت- المتكرر في كل بيت وحرف متكرر أيضا في كل عجز حتى انتهاء القصيدة يسمى " الروي" ويجب أن يكون له نفس الموقع الإعرابي كأن يكون منصوبا - مثلا- فحينها يجب أن يتكرر منصوبا في كل عجز وإن كان مرفوعاً يجب أن يكون مرفوعا في كل عجز وهكذا" أنظر المثال القادم":-
مثلاً : روي هذه الأبيات هو((الباء)) كما يدلك عليه التلوين:-
أصبنا بالصميم وليت أنا قضينا قبل أن نلقى المصابــا
فقدنا البدر في ليل بهيم و لم نعهد له عنا غيابــا
و زاد شقاؤنا لما عرفنا بأن سماءنا ملئت ضبابــا
وهل لك عودة أم أنت تنوي رحيلاً لا نرى منه إيابــا
لاحظوا الحرف وحالة النصب التي تكررت في كل عجز وانظروا المثال الآتي ايضاً:-
مكانك من فؤادي في الشغافِ وذا إمضايَ مع نصّ اعترافــي
ملكتِ النفس ليس سواك فيها سواءٌ ظاهرٌ منها وخافِ (في)
رويتِ شعابها بهتون حبٍّ فأبدلها ربيعا بالسوافــي
أتيتِ وقد أمضّتني سنينٌ غدت فيها حياتي كالجُحافِ (في)
حرف الروي هنا هو الفاء المجرورة ولو لاحظتم ان حرف " فِ = في" وذلك لأننا ذكرنا مسبقا أننا حينما نقطع اي بيت نشبع حركة أخر حرف في شطريه .
إعترافي = إع 2 ترا 3 في 2 كالجحافِ= كلْ 2 جحا 3 في 2
أي اننا أشبعنا حركة الفاء في كلمة" كالجحافِ".
- يتكرر الروي في العجز فقط من كل بيت ماععدا أول بيتٍ في أي قصيدة فيستحسن أن يتطابق وزن قافية وروي الشطرين فيما يسمى*[ التصريع]
3- الشروط الواجبة في النظم:-
-استحضار الفكرة أي عن ماذا ستتكلم عن فقدد حبيب , مدح معلم، ذم عدو، لهفة للجهاد وهكذا
- وضع كلمات وعبارات تناسب الموضوع على أنن تأخذ نفس الوزن الذي سيتضمن نظمنا
ونزيد من الكلمات التي في آخر العجز والتي تكون القافية- الإيقاع- والروي حتى نستطيع ان نستبدل فيما بينها إن لم تناسب الفكرة التي تجول بخاطرنا
إذاً :هيا ننظم:-
تختلف وسيلة النظم من شخصٍ لآخر ولكننا بصدد شرح مبسط لكيفية النظم وبعدها الأمر راجع لكل متعلم في طريقة نظمه.
- سنقوم بنظم مجموعة أبيات على وزنين مختللفين :-
ا) الوزن الأول:
2 3 2 3 الصدر 2 3 2 3 العجز
2- الفكرة هي نصيحة لصديق بالكف عن الغيبة
3- نحاول نظم بيت واحد حتى نستطيعَ قياس باقي الأبيات عليه.
مثال:
هذه الغيبةُ = ها 2 ذهل 3 غي 2 بتو 3 ريحها المتعةُ = ري 2 حهل 3 مت 2 عتو 3
4- كلمات القافية التي تتضمن حرف الروي:- همةُ – هوةُ – كفةُ – الساعةُ - منةُ – قوةُ - زينةُ – ثورةُ – جنةُ – صيحةُ – ليلة ُ- مهرةُ – شمعةُ – وردةُ – مقلةُ – ضيعةُ – كلمةُ – شعلةُ – غرةُ – لوعةُ
فلو حاولنا إضافة أبيات بسيطة أخرى يظهر معنا معنى مبسط كالآتي:-
هذه الغيبةُ ريحها المتعةُ
تخدعُ الغافلُ إنها الحسرةُ
يَقرب المشهدُ تبْعدُ الجنةُ
مثال أخر على نفس الوزن:-
جميلٌ هواكا = جمي 3 لن 2 هوا 3 كا 2 منيرٌ بهاكا= مني 3 رن 2 بها 3 كا 2
فسبحان ربّي= فسب 3 حا 2 نرب 3 ب ي 2 بهيّاً براكا = بهي 3 ين 2 برا 3 كا 2
) الوزن الثاني:-
3 2 3 2 3 2 3 2
جميلٌ هواكا = جمي 3 لن 2 هوا 3 كا 2 منيرٌ بهاكا= مني 3 رن 2 بها 3 كا 2
فسبحان ربّي= فسب 3 حا 2 نرب 3 ب ي 2 بهيّاً براكا = بهي 3 ين 2 برا 3 كا 2
على كل مشارك أن يختار وزنا واحدا مما قد ذكر ونظم بيتين فقط بنفس الفكرة أو أي فكرة يحبذها المشارك مع التقطيع الكامل لكلا البيتين - كما بينا في الشرح أعلاه- في البداية لا ضرورة للتركيز كثيرا على المعنى بل على الوزن متذكرين أننا نكتب نظما لا شعرا. تحياتي لكم | |
|