منتيات العربية لغة و أدبا و حضارة
نرحب بزوار موقعنا الكرام، أرجوا أن تتحقق لكم الاستفادة
منتيات العربية لغة و أدبا و حضارة
نرحب بزوار موقعنا الكرام، أرجوا أن تتحقق لكم الاستفادة
منتيات العربية لغة و أدبا و حضارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتيات العربية لغة و أدبا و حضارة




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. كل عام وأنتم بخير وسلامة وحياكم الله بين أخوانكم وأحبائكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
منتدى
المواضيع الأخيرة
» الرومنطيقية في الأدب العربي
دعونا ننظم معا Emptyالإثنين أبريل 24 2023, 02:32 من طرف benafia

» نص الفحص عن أمر دمنة السنة الأولى ثانوي
دعونا ننظم معا Emptyالإثنين نوفمبر 05 2018, 15:23 من طرف benafia

» Add dating online site. Seek creampie dating.
دعونا ننظم معا Emptyالأربعاء أغسطس 03 2011, 22:57 من طرف زائر

» In effect as cut-price as warez
دعونا ننظم معا Emptyالأربعاء أغسطس 03 2011, 21:52 من طرف زائر

» the incredibles violet hentai the increibles hentai
دعونا ننظم معا Emptyالأحد يوليو 31 2011, 19:44 من طرف زائر

» cna training
دعونا ننظم معا Emptyالأحد يوليو 31 2011, 05:45 من طرف زائر

» templates html
دعونا ننظم معا Emptyالسبت يناير 31 2009, 21:25 من طرف benafia

» القتيل رقم18 لمحمود درويش
دعونا ننظم معا Emptyالخميس أغسطس 28 2008, 03:32 من طرف benafia

» استدعاء الموروث وإنتاج النص دراسة في أنماط التناص في مجموعة (أباطيل) القصصية للدكتورة هدى النعيمي
دعونا ننظم معا Emptyالخميس أغسطس 28 2008, 03:30 من طرف benafia

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات اللغة العربية على موقع حفض الصفحات

 

 دعونا ننظم معا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benafia
Admin
benafia


ذكر
عدد الرسائل : 108
hslhg : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

دعونا ننظم معا Empty
مُساهمةموضوع: دعونا ننظم معا   دعونا ننظم معا Emptyالسبت مارس 22 2008, 04:36

الدرس الثالث. دعونا نَـنـْظِـم معاً.






أخوتي الأعزاء
أصبحنا في الدرس الثالث. و هنا أتقدم بالشكر الجزيل للأستاذ خشان خشان واضع هذا العلم الممتع المفيد.
و كذلك أشكر الأستاذة هيفاء. التي أخطو خطوها في التدريس للعروض الرقمي. فأنا أسير خلف طريقة تدريسها. و حسب التسلسل الفكري للشرح.


و لكنني اليوم سوف أقوم بنقل درسها حرفياً دون تغيير أو حتى زيادة في الشرح. فدرسها كان وافياً كافياً. و مبسطاً بشكل رائع.
فجزيل الشكر لها. و سوف أتحول في هذا الدرس الى طالبة عندها و انظم أبياتاً من الشعر منفِّذة بذلك متطلَّبات الدرس.
فجزيل الشكر لها.


شرح الدرس
سنتعرف في هذا الدرس على الآتي:-

1-مكونات القصيدة.
2- الشروط الواجبة في النظم.

لن نأتي بالتفصيل على كل الجزئيات ولكننا سنتوقف عند أهمها ثم ننتقل تدريجيا في دروس ٍ قادمة حتى نصل للمرحلة التي يفتح فيها كل مشارك صفحة خاصة به يضع فيها تطبيقاته ومحاولاته ثم نقيمها وزنا ومعنىً

مكونات القصيدة:-
1- قد ذكرنا سابقا أن القصيدة تتكون من شطرين الأول نسميه [ الصدر] والآخر نسميه [ العجز ] ولاحد معين لعدد أبيات القصيدة فهي تعتمد على الناظم نفسه -أي المشارك-

2- ينتهي عجز كل بيت بمقاطع تكون قافية البيت والتي تشكل الإيقاع – أو موسيقى البيت- المتكرر في كل بيت وحرف متكرر أيضا في كل عجز حتى انتهاء القصيدة يسمى " الروي" ويجب أن يكون له نفس الموقع الإعرابي كأن يكون منصوبا - مثلا- فحينها يجب أن يتكرر منصوبا في كل عجز وإن كان مرفوعاً يجب أن يكون مرفوعا في كل عجز وهكذا" أنظر المثال القادم":-

مثلاً : روي هذه الأبيات هو((الباء)) كما يدلك عليه التلوين:-

أصبنا بالصميم وليت أنا
قضينا قبل أن نلقى المصابــا

فقدنا البدر في ليل بهيم
و لم نعهد له عنا غيابــا

و زاد شقاؤنا لما عرفنا
بأن سماءنا ملئت ضبابــا

وهل لك عودة أم أنت تنوي
رحيلاً لا نرى منه إيابــا

لاحظوا الحرف وحالة النصب التي تكررت في كل عجز وانظروا المثال الآتي ايضاً:-

مكانك من فؤادي في الشغافِ
وذا إمضايَ مع نصّ اعترافــي

ملكتِ النفس ليس سواك فيها
سواءٌ ظاهرٌ منها وخافِ (في)

رويتِ شعابها بهتون حبٍّ
فأبدلها ربيعا بالسوافــي

أتيتِ وقد أمضّتني سنينٌ
غدت فيها حياتي كالجُحافِ (في)

حرف الروي هنا هو الفاء المجرورة ولو لاحظتم ان حرف " فِ = في" وذلك لأننا ذكرنا مسبقا أننا حينما نقطع اي بيت نشبع حركة أخر حرف في شطريه .

إعترافي = إع 2 ترا 3 في 2
كالجحافِ= كلْ 2 جحا 3 في 2

أي اننا أشبعنا حركة الفاء في كلمة" كالجحافِ".

- يتكرر الروي في العجز فقط من كل بيت ماععدا أول بيتٍ في أي قصيدة فيستحسن أن يتطابق وزن قافية وروي الشطرين فيما يسمى*[ التصريع]

3- الشروط الواجبة في النظم:-

-استحضار الفكرة أي عن ماذا ستتكلم عن فقدد حبيب , مدح معلم، ذم عدو، لهفة للجهاد وهكذا

- وضع كلمات وعبارات تناسب الموضوع على أنن تأخذ نفس الوزن الذي سيتضمن نظمنا

ونزيد من الكلمات التي في آخر العجز والتي تكون القافية- الإيقاع- والروي حتى نستطيع ان نستبدل فيما بينها إن لم تناسب الفكرة التي تجول بخاطرنا

إذاً :هيا ننظم:-

تختلف وسيلة النظم من شخصٍ لآخر ولكننا بصدد شرح مبسط لكيفية النظم وبعدها الأمر راجع لكل متعلم في طريقة نظمه.

- سنقوم بنظم مجموعة أبيات على وزنين مختللفين :-

ا) الوزن الأول:

2 3 2 3 الصدر
2 3 2 3 العجز

2- الفكرة هي نصيحة لصديق بالكف عن الغيبة

3- نحاول نظم بيت واحد حتى نستطيعَ قياس باقي الأبيات عليه.

مثال:

هذه الغيبةُ = ها 2 ذهل 3 غي 2 بتو 3
ريحها المتعةُ = ري 2 حهل 3 مت 2 عتو 3


4- كلمات القافية التي تتضمن حرف الروي:-
همةُ – هوةُ – كفةُ – الساعةُ - منةُ – قوةُ - زينةُ – ثورةُ – جنةُ – صيحةُ – ليلة ُ- مهرةُ – شمعةُ – وردةُ – مقلةُ – ضيعةُ – كلمةُ – شعلةُ – غرةُ – لوعةُ

فلو حاولنا إضافة أبيات بسيطة أخرى يظهر معنا معنى مبسط كالآتي:-

هذه الغيبةُ
ريحها المتعةُ

تخدعُ الغافلُ
إنها الحسرةُ

يَقرب المشهدُ
تبْعدُ الجنةُ

مثال أخر على نفس الوزن:-

جميلٌ هواكا = جمي 3 لن 2 هوا 3 كا 2
منيرٌ بهاكا= مني 3 رن 2 بها 3 كا 2

فسبحان ربّي= فسب 3 حا 2 نرب 3 ب ي 2
بهيّاً براكا = بهي 3 ين 2 برا 3 كا 2

) الوزن الثاني:-

3 2 3 2
3 2 3 2

جميلٌ هواكا = جمي 3 لن 2 هوا 3 كا 2
منيرٌ بهاكا= مني 3 رن 2 بها 3 كا 2

فسبحان ربّي= فسب 3 حا 2 نرب 3 ب ي 2
بهيّاً براكا = بهي 3 ين 2 برا 3 كا 2


على كل مشارك أن يختار وزنا واحدا مما قد ذكر ونظم بيتين فقط بنفس الفكرة أو أي فكرة يحبذها المشارك مع التقطيع الكامل لكلا البيتين - كما بينا في الشرح أعلاه-
في البداية لا ضرورة للتركيز كثيرا على المعنى بل على الوزن متذكرين أننا نكتب نظما لا شعرا.


تحياتي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabia.meilleurforum.com
 
دعونا ننظم معا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتيات العربية لغة و أدبا و حضارة :: المناهج التربوية و التجديدات البيداغوجية :: منتدى المناهج التربوية-
انتقل الى: