فرض تأليفي عــــ2ـــدد في دراسة النص
2007-2008
النّص:
مِنْ أهمّ غزوات النّبيّ محمّدٍ فتح مكّةَ, ظهرت فيها خصال النّبيّ كسياسيٍّ مُحنَّكٍ و قائد بارع و نبيٍّ عظيم و إنسان رحيمٍ .
فقد جاءه أبو سفيان يطلب الصُّلح لكنّ محمّدًا أصرَّ على فتح مكّة بالدّخولِ إلى المسجد الحرام و تحطيم الأصنام.
فكان مَنْ آمن بالنّصر يعرف مكانةَ أبي سفيانَ في قوْمِهِ و يذكر أذاه له و لأصحابه و أنّهُ لمْ يأْتِهِ تائبا بل خائفا متردّدا.فلمْ يقتُله بذنبه القديمِ
, فكأنّه يريدُ أنْ يُرْهِبَهُ باستعراض قوّة المسلمين أمامه. فأمر بِحَبْسهِ حِبْسَة ً مُحْكمةً بمضيق الوادي حتّى تمُرّ به جنود الله . و هكذا نجح النّبيُّ في خُطّتهِ
, و أتى على عناد أبي سفيان و أنقذ أهل مكّة و جنّبهم ما كان يخدشُ مشاعرَ المَغْلوبين مِنْ قومه .و هم أهل نخوةٍ.
و جعل يتلو عليهم شيئا من القرآنِ ثُمّ سألهم و قد سُرّ بالفوز:"يا معشرَ قريش ما تروْنَ أنّي فاعلٌ فيكمْ؟" قالوا:"خيرا" .فقال:"اِذْهبُوا فأنتم الطّلقاءُ".
لقد جهّز النّبيُّ جيشا عظيما لفتح مكّة.لكنّ هذا الجيش اِنْتَصَرَ بِلا قتالٍ لأنّ الغزوةَ كانتْ فتْحا للقلوب قبل أنء تكون فتْحا للمدينةِ.
(عن جعفر ماجد .محمّد النّبيّ الإنسان) بتصرّف
الأسئلة
I. الفــــهـــــــم
1) أسند عنوانا لنّص(1ن) ............................................................................................
2) فيمَ تبدو عظمة النّبيّ من خلال فتح مكّة؟(ن1.5):
........................................................................................................................................
3) اِيت بمفردات الكلمات التالية
'1.5ن) نخوةٌ........................./ يخْدِشُك.................... / مُحنّكٌ:.......................
4) مكّن ما أُسند إلى النبي من أفعال و أقوال و صفات من التّعرّف إلى بعض القيم التي يحثّ عليها الدين الإسلامي .اُذكرْ بعضها (1ن):
.............................................................................................................................................
II. اللّغــــــــــــــة
النّحو
1) أكمل تعمير الجدول التّالي (3ن)
العنصر المسطّر في النّص شكله النّحوي وظيفته
أصرَّ على فتْحِ مكّةَ .......................................................... ..........................................................
مَنْ آمن بالنّصر .......................................................... ..........................................................
ما كان يخْدِشُ مشاعِرَ المغلوبينَ .......................................
2) استخرج من النّص جملة مبدوءة بفعل شروع و سطّر الخبر فيها
...............................................................................................................
3) كوّن جملة تحقّق الشكل النّحوي التالي: (1ن)
فعل مقاربة اسمه خبره( مركّبا موصوليا حرفيا)
......................................................................................................
4) عوض المركّب الموصولي المسطّر بالمشتق المناسب؟ (1ن)
كأنّهُ يُريدُ أنْ يُرْهِبَهُ ........................................................................
5) حلّل الجملة التالية (1ن)
لكنّ هذا الجيشَ اِنتصــرَ بلا قتــــالٍ
الصّــــرف
1) أكمل الجدول التالي:(2ن)
المشتق نوعه وزنه الفعل الذي يتصل به جذره
مَضِيــقٌ
حِبْسَهً
2) اشتق ممّا يلي المصدر الأصلي و المصدر الميمي إنْ أمكن (1ن)
سَرَّ .................................. ..................................
أصرّ .................................. ..................................
III. الإنتاج الكتابي:
يزخر عالمنا الإسلامي بشخصيّاتٍ عظيمةٍ و خالدةٍ ضحّت في سبيل عقيدتها و صبرت على أذى المشركين.
حرّر فقرة وصفية ممجّدا فيها عظيما من بين هؤلاء العظماء معدّدا أفعاله معتمدا الصفات المشبهة و صيغ المبالغة و الفعال المزيدة.
المدرسة الإعداديّة بأولاد الشّامخ
السنة الدراسية :2007-2008
فرض تأليفي في الإنشاء عـــ2ــدد
السنوات الثامنة
الموضوع:
شاهدْتَ شريطا وثائقيّا يتحدّثُ عن أحد الأعلام و المشاهير فتأثّرْتَ بما تحلّى به من تضحيةٍ و كدٍّ و صبْرٍ على الصّعوبات لإفادةِ الإنسانيّة و تطوير حياتها.
حرّر في الموضوع واصفا خصال هذا العَلَمِ و القيمِ التي أهّلته ليكون مِنْ صَفْوةِ العظماءِ