منتيات العربية لغة و أدبا و حضارة
نرحب بزوار موقعنا الكرام، أرجوا أن تتحقق لكم الاستفادة
منتيات العربية لغة و أدبا و حضارة
نرحب بزوار موقعنا الكرام، أرجوا أن تتحقق لكم الاستفادة
منتيات العربية لغة و أدبا و حضارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتيات العربية لغة و أدبا و حضارة




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. كل عام وأنتم بخير وسلامة وحياكم الله بين أخوانكم وأحبائكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
منتدى
المواضيع الأخيرة
» الرومنطيقية في الأدب العربي
الرومنطيقية في الأدب العربي Emptyالإثنين أبريل 24 2023, 02:32 من طرف benafia

» نص الفحص عن أمر دمنة السنة الأولى ثانوي
الرومنطيقية في الأدب العربي Emptyالإثنين نوفمبر 05 2018, 15:23 من طرف benafia

» Add dating online site. Seek creampie dating.
الرومنطيقية في الأدب العربي Emptyالأربعاء أغسطس 03 2011, 22:57 من طرف زائر

» In effect as cut-price as warez
الرومنطيقية في الأدب العربي Emptyالأربعاء أغسطس 03 2011, 21:52 من طرف زائر

» the incredibles violet hentai the increibles hentai
الرومنطيقية في الأدب العربي Emptyالأحد يوليو 31 2011, 19:44 من طرف زائر

» cna training
الرومنطيقية في الأدب العربي Emptyالأحد يوليو 31 2011, 05:45 من طرف زائر

» templates html
الرومنطيقية في الأدب العربي Emptyالسبت يناير 31 2009, 21:25 من طرف benafia

» القتيل رقم18 لمحمود درويش
الرومنطيقية في الأدب العربي Emptyالخميس أغسطس 28 2008, 03:32 من طرف benafia

» استدعاء الموروث وإنتاج النص دراسة في أنماط التناص في مجموعة (أباطيل) القصصية للدكتورة هدى النعيمي
الرومنطيقية في الأدب العربي Emptyالخميس أغسطس 28 2008, 03:30 من طرف benafia

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات اللغة العربية على موقع حفض الصفحات

 

 الرومنطيقية في الأدب العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benafia
Admin
benafia


ذكر
عدد الرسائل : 108
hslhg : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

الرومنطيقية في الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: الرومنطيقية في الأدب العربي   الرومنطيقية في الأدب العربي Emptyالإثنين أبريل 24 2023, 02:32

ما الرّومنْــــــــــطيقيّةُ؟
- هي تيّارٌ أدبيّ وفكريّ وفنّيّ مثّل ثورةً على المذهبِ الكلاسيكيّ الّذي يعتمدُ أساسا العقلَ والواقعيّةَ. ظهرتِ الرّومنطيقيّةُ لدى الغرب أواخرَ القرن الثّامنَ عشرَ. ثمّ انتشرتْ في باقي أنحاء العالم خاصّةً بعد الحربيْن الكونيّتيْن.
- ركّز الرّومنطيقيّون على تصوير العواطف والمشاعر لأنّهم يُسْلِمُونَ القيادةَ إلى القلبِ لا العقلِ، كَتبُوا شعرا وجدانيّا غزيرا يعترفون فيه بما في النّفس، تَغنّوْا بالقيمِ الإنسانيّة السّامية مِنْ عدلٍ ومساواة وسِلْم، أدانُوا بشاعةَ الحروبِ وفظاعةَ الاستعمار، دافعُوا عن الحرّيّة الفرديّة ضدّ سُلطةِ المجموعة، اِسْتعادُوا الأساطيرَ القديمةَ الّتي منها استلهمُوا عديدَ الرّموزِ الشّعريّة، عَمدُوا إلى التّحليق في عوالم الخيال الرّحْبة بحثا عن اليقينِ وعن الأمانِ، آمنُوا بالأُخوّةِ الإنسانيّة بقطعِ النّظر عن اختلافِ الأعراق والأديان والمذاهب والأوطان، اِعتبروا الطّبيعةَ أُمًّا حاضنةً لجميع المخلوقات ومصْدرا أصليّا للإلهام الأدبيّ والفنّي وملاذا آمنا من 'وحشيّة الحياة المدنيّة' ومِن 'عفنِ الحضارة الحديثة'..
- تَفلْسفَ التّيّارُ الرّومنطيقيُّ حتّى عارضَ كلَّ أشكالِ التّشدّدِ الأدبيّ والدّينيّ والأخلاقيّ. فكان حركةَ تـمرُّدٍ سِلْميّ حالِـمٍ ينقدُ الواقعَ ويُقاطِعُه أكثرَ ممّا يسعى إلى إصلاحِه أو تغييرِه.
2- أعْـــــــــــــــلامُ المِـــــــــــــــحورِ:
- جبران خليل جبران [1883-1931]: شاعرٌ وناثرٌ ورسّامٌ لبنانيّ من 'أدباء المهجر'، هاجر إلى 'الولايات المتّحدة الأمريكيّة'. كتبَ بالعربيّةِ والإنجليزيّة. من مؤلّفاته: «الموسيقَى»، «عرائسُ المروجِ»، «الأرواحُ المتمرّدةُ»، «البدائعُ والطّرائفُ»، «دمعةٌ وابتسامةٌ»، «الأجنحةُ المتكسِّرةُ»، «النّبيُّ»... اِنخرطَ في حركة تجديدِ الأدب العربيّ.
- أبو القاسم الشّابّي [1909-1934]: شاعرٌ تونسيّ. لم يُتقنْ إلاّ العربيّةَ: ألَّفَ ديوانَه «أغانِي الحياةِ»، دراستَه النّقديّةَ «الخيالُ الشّعريّ عند العرب»، «رسائلُ الشّابّي» الّتي بعثَها إلى صديقِه 'محمّد الحليوي'. اِرتبط شاعرُنا بعلاقاتٍ وثيقة مع أدباء المشرق. تَـميّز بحسٍّ نقديٍّ ثوْريٍّ ألَّبَ ضدَّه المحافظينَ مِن الأدباء ومِن رجال الدّين.
- عليّ محمود طه [1902-1949]: شاعرٌ مصريّ. مِن مجموعاته الشّعريّة: «الملاّحُ التّائهُ»، «الوحيُ الخالدُ»، «مِيلادُ الشّاعرِ»، «أرواحٌ وأشباحٌ»، «أُغنيةُ الرّياحِ الأربعِ»، «شرقٌ وغربٌ»... كانَ قلَما يُعتدُّ به في النّهضةِ الأدبيّة مصريّا وعربيّا. غنّى له الموسيقارُ محمّد عبد الوهاب 'الجندولا' و'كليوباترة'.
- إيليا أبو ماضي [1889-1957]: شاعرٌ لبنانيّ من 'أدباء المهجر'، هاجر إلى 'الولايات المتّحدة الأمريكيّة'. مجموعاتُه الشّعريّة: «تذْكارُ الماضِي»، «ديوانُ أبي ماضي»، «الجداولُ»، «الخمائلُ»، «تِبْرٌ وترابٌ». ساهمَ، مع جبران خليل جبران وميخائيل نُعيْمة ونسيب عَريضة وغيرهم، في تأسيس جمعيّة 'الرّابطة القَلَميّة' عامَ 1920 الّتي أصدرتْ مجلّةَ 'السّميرُ' وجريدةَ 'السّائحُ' ومجلّةَ 'الفنونُ'، عنايةً باللّغةِ العربيّة وبالأدباءِ العرب المهاجرين إنتاجا وأوضاعا. تَخطّى تأثيرُ أعضاء 'الرّابطة القلميّة' الحدودَ الجغرافيّة لِيصلَ مَداهُ كُتّابَ البلدانِ العربيّةِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabia.meilleurforum.com
 
الرومنطيقية في الأدب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رمضان في الأدب و الشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتيات العربية لغة و أدبا و حضارة :: المناهج التربوية و التجديدات البيداغوجية :: امثلة من الدّروس-
انتقل الى: