منتيات العربية لغة و أدبا و حضارة
نرحب بزوار موقعنا الكرام، أرجوا أن تتحقق لكم الاستفادة
منتيات العربية لغة و أدبا و حضارة
نرحب بزوار موقعنا الكرام، أرجوا أن تتحقق لكم الاستفادة
منتيات العربية لغة و أدبا و حضارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتيات العربية لغة و أدبا و حضارة




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. كل عام وأنتم بخير وسلامة وحياكم الله بين أخوانكم وأحبائكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
منتدى
المواضيع الأخيرة
» الرومنطيقية في الأدب العربي
تدريب على دراسة النص س8 أساسي Emptyالإثنين أبريل 24 2023, 02:32 من طرف benafia

» نص الفحص عن أمر دمنة السنة الأولى ثانوي
تدريب على دراسة النص س8 أساسي Emptyالإثنين نوفمبر 05 2018, 15:23 من طرف benafia

» Add dating online site. Seek creampie dating.
تدريب على دراسة النص س8 أساسي Emptyالأربعاء أغسطس 03 2011, 22:57 من طرف زائر

» In effect as cut-price as warez
تدريب على دراسة النص س8 أساسي Emptyالأربعاء أغسطس 03 2011, 21:52 من طرف زائر

» the incredibles violet hentai the increibles hentai
تدريب على دراسة النص س8 أساسي Emptyالأحد يوليو 31 2011, 19:44 من طرف زائر

» cna training
تدريب على دراسة النص س8 أساسي Emptyالأحد يوليو 31 2011, 05:45 من طرف زائر

» templates html
تدريب على دراسة النص س8 أساسي Emptyالسبت يناير 31 2009, 21:25 من طرف benafia

» القتيل رقم18 لمحمود درويش
تدريب على دراسة النص س8 أساسي Emptyالخميس أغسطس 28 2008, 03:32 من طرف benafia

» استدعاء الموروث وإنتاج النص دراسة في أنماط التناص في مجموعة (أباطيل) القصصية للدكتورة هدى النعيمي
تدريب على دراسة النص س8 أساسي Emptyالخميس أغسطس 28 2008, 03:30 من طرف benafia

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات اللغة العربية على موقع حفض الصفحات

 

 تدريب على دراسة النص س8 أساسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benafia
Admin
benafia


ذكر
عدد الرسائل : 108
hslhg : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

تدريب على دراسة النص س8 أساسي Empty
مُساهمةموضوع: تدريب على دراسة النص س8 أساسي   تدريب على دراسة النص س8 أساسي Emptyالجمعة أبريل 25 2008, 20:31

النص:
ابنتي. ليس في هذه الرسالة مال تنتفعينَ به, ولا ذهبٌ تتحلّيْن به و لكن فيها قلب أبٍ يقدّمه لابنته. كم يسرّني أن أراك تنمين كسنابل الحقل. و تشعّين كشعلة من النّور, يتدفّق وجهكِ بالحياء, و يتألّق بالأملِ, إنّك تفِدين اليومَ إلى المدرسة لتنهلي من مناهل العلم و المعرفة أقصى ما يمكن أن تستوعبيه , لأنّي أريد لك ثقافة شاملة واعية , لا أن تحملي إحدى الشّهادات العالية فحسب , و أتمنّى لكِ ثقافة فنّية تساعدك على فهم الموسيقى و فن التّصوير لأنّ ذلك يبثُّ في رُوحِكِ محبّة ترتيب الأشياء و تنسيقها بذوقٍ و رقّةٍ. (عن خليل هنداوي)
الفهم
1) ضع عنوانا مناسبا للنص: ...................................................................
2)
كيف يبدو وضع هذه الفتاة؟: ......................................
3)
ما فائدة فن التصوير للأطفال حسب الكاتب؟ ................
اللغة :
1) عيّن وظيفة ما سطّر في النّص ؟
ما تحته سطر الوظيفة
في هذه الرّسالة
اليوم
ذلك -........................................................................
-........................................................................
-.......................................................................
2) حلل الجملة التالية تحليلا نحويّا معتمدا الصندوق.
يتورّدُ وجهـــــــــــــــكِ بالحيــــــــــــــــــاءِ





3) أغن الجمل التالية بما يطلب منك:
 يسرّني أن أراك تنمِينَ...................................................مفعول مطلق لبيان الحدث
 تورّد وجه البنت بالحياءِ.................................................مفعول مطلق لتأكيد الحدث
 اِكْتسبي..................................ثقافة فنّيّة مفعول فيه مركب بالجر
4)
الفعل الجذر نوع الجذر اسم الفاعل
يسرّني
تنمين
أن تحملي

5) حوّل كلّ فعل ممّا يلي إلى الصّيغة المطلوبة مع الشّكل:
 بثَّ في المضارع المجزوم مع هنّ ....................................
 وفد في الأمر : أنتِ.....................................................
أنتمْ.....................................................
الإنتاج الكتابي
6) لك صديق من بلد يعيش حربا راسلك وحدّثك عن معاناة الأطفال هناك.
حرر فقرة تنقل فيها رواه لك.
study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabia.meilleurforum.com
 
تدريب على دراسة النص س8 أساسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استدعاء الموروث وإنتاج النص دراسة في أنماط التناص في مجموعة (أباطيل) القصصية للدكتورة هدى النعيمي
» امتحان دراسة نص عدد3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتيات العربية لغة و أدبا و حضارة :: المناهج التربوية و التجديدات البيداغوجية :: منتدى المناهج التربوية-
انتقل الى: